“يوم إفريقيا”.. الأمين العام للأمم المتحدة يدعو الدول المتقدمة إلى التضامن مع إفريقيا

قال الأمين العام للأمم المتحدة يوم الثلاثاء الماضي، بمناسبة اليوم الدولي للاحتفال بالقارة الأفريقية، 25 ماي، إن “تراث أفريقيا الثقافي والطبيعي الغني والمتنوع له دور مهم في تحقيق التنمية المستدامة، والحد من الفقر، وبناء السلام والحفاظ عليه.”

وأوضح الأمين العام للأمم المتحدة، في رسالة بالمناسبة، أن كوفيد -19 تسبب في ركود عالمي وكشف “عن أوجه تفاوت ومواطن ضعف عميقة”، قائلا إنها تهدد بنسف المكاسب الإنمائية التي لم تحققت في أفريقيا وفي غيرها من المناطق “بشق الأنفس”.

وأضاف :”قد أدت الجائحة أيضا إلى زيادة العوامل المحركة للصراعات من خلال زيادة اللامساواة والكشف عن هشاشة الحكم في العديد من الدول – لا سيما في تقديم الخدمات الأساسية، مثل الرعاية الصحية والتعليم والكهرباء والمياه والصرف الصحي”، مشيرا إلى ” تفاقم تأثير الجائحة بسبب أزمة المناخ، التي تؤثر بشكل غير متناسب على الدول النامية”.

وقال في الوقت الحالي، هناك “خلل عميق” في توزيع اللقاحات بين الدول، حيث كشفت أحدث الأرقام أن البلدان الأفريقية لم تتلق سوى 2 في المائة من اللقاحات، حسبما قال المسؤول الأرفع في الأمم المتحدة.

وشدد الأمين العام على الحاجة إلى “الوصول العادل والشامل إلى لقاحات كوفيد-19”. مؤكدا أن يوم أفريقيا يمكن أن “يوفر أساسا صلبا لتقدم اقتصادي شامل للجميع في وقت تسعى فيه القارة جاهدة لمواجهة التحديات التي فرضتها جائحة كوفيد-19.”

واختتم الأمين العام حديثه قائلا: “بمناسبة يوم أفريقيا لهذا العام، أجدد دعوتي إلى الدول المتقدمة من أجل أن تتضامن مع أفريقيا.”

ويصادف إحياء يوم أفريقيا تأسيس منظمة الوحدة الأفريقية -المعروفة حاليا باسم الاتحاد الأفريقي (AU)- عام 1963، ويوفر فرصة سنوية للتفكّر في تحديات وإنجازات حكومات وشعوب القارة.

شاهد أيضاً

شبكة الرابطة انجاد تعبر عن غضبها حول فضيحة التحرش بطنجة

اصدرت شبكة الرابطة انجاد ضد عنف النوع بيان استنكاري حول واقعة التحرش بمدينة طنجة، وذلك ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *