الدورة السابعة لمهرجان النكور للمسرح الأمازيغي تتداول التجارب والرهانات

masraفي إطار تشجيع المسرح الأمازيغي والنهوض به، تنظم “جمعية ثفسوين للمسرح الأمازيغي بالحسيمة” بشراكة مع المعهد الملكي للثقافة الامازيغية، المجلس الإقليمي للحسيمة، وزارة الثقافة، المجلس الوطني لحقوق الإنسان، مجلس الجالية المغربية المقيمة بالخارج، وكالة تنمية أقاليم الشمال ومؤسسة صندوق الإيداع والتدبير، الدورة السابعة لمهرجان النكور للمسرح إبتداء من الثلاثاء 29 شتنبر الجاري وإلى غاية السبت 03 أكتوبر المقبل  تحت شعار”الحسيمة عاصمة الثقافات المتوسطية”.

وتعرف هذه الدورة التي تحتضن جائزة الثقافة الأمازيغية صنف المسرح، التي يمنحها المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، مشاركة  مجموعة من الفرق المسرحية الوطنية في المسابقة الرسمية: الناظور، أزغنغان، الحسيمة و أكادير، بالإضافة إلى فرق أخرى بعروض شرفية من مراكش و تيزي وزو، ومدن أخرى.

هذا وستعرف فقرات المهرجان تنظيم يوم دراسي متوسطي حول موضوع: “المسرح الأمازيغي، التجارب والرهانات” بمشاركة خبراء في المسرح من داخل المغرب ومن خارجه.

كما ستتخلل المهرجان ورشات  تكوينية حول السينوغرافيا، وإعداد الممثل، وذلك من تأطير خبراء في الميدان المسرحي، وعروض لمسرح الشارع بكل من بني بوعياش تارڭيست وإمزورن بالإضافة إلى تنظيم  صبحيات للأطفال بعدد من المدارس القروية بالإقليم بكل من جماعات  إزمورن –تماسينت –تازوراخت –بني حذيفة  والرواضي.. مع لقاءات مفتوحة مع عدد من الفنانين بعدد من المؤسسات التعليمية بالإقليم .

وتكرم الدورة السابعة هاته السنة ثلاثة وجوه مسرحية وأكاديمية دوليا ووطنيا ومحليا، تقديرا لمساهماتهم الغزيرة في المسرح الأمازيغي

يشار إلى أن تنظيم هذه الدورة، و على غرار الدورات السابقة تتم بدعم من ولاية الحسيمة تازة تاونات كرسيف واللجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير و المجلس البلدي للحسيمة.

يونس الوكيلي

شاهد أيضاً

“تدريس اللغة الأمازيغية بين الخطاب الرسمي ومعوقات التنزيل” محور ندوة فكرية بخنيفرة

تنظم جمعية “أمغار للثقافة والتنمية” مساء السبت 20 أبريل 2024، بمركز تكوين وتأهيل المرأة بخنيفرا، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *