“أنازور للإبداع” تُخلد رأس السنة الأمازيغية الجديدة 2974 ببومالن دادس

تحت شعار “إقرار رأس السنة الأمازيغية عطلة رسمية: ترسيخ للهوية والثقافة الأمازيغية”، تنظم جمعية أنازور للإبداع، بشراكة مع جماعة بومالن دادس فعاليات “ايض سكاس” تخليدا لرأس السنة الأمازيغية، يوم الأحد 14 يناير 2024 بدار الثقافة بومالن دادس.

وتهدف هذه التظاهرة الفنية، وفق بلاغ صحفي، إلى المساهمة في ترسيخ رأس السنة الأمازيغية كتقليد سنوي ضارب في عمق الهوية الأمازيغية، والاحتفاء بالإنسان والمجال وبمختلف التمظهرات الفنية والابداعية المصاحبة لهذا الموروث الثقافي المتجذر في الذاكرة الجماعية والتاريخية، والجدير بالتثمين والعمل على ضمان استمراريته والمحافظة على رمزيته وأصالته.

ويتضمن برنامج هذه النسخة مجموعة من الفقرات الغنية والمتنوعة، تتضمن صبحية فنية وترفيهية خاصة للأطفال وفق ثلاث ورشات (ورشة تيفيناغ، ورشة الفن التشكيلي، ورشة الأنشودة) من تأطير أساتذة منشطين ومتخصصين في المجالات المذكورة.

وسيكون للباحثين والمهتمين بالتاريخ وعلاقته بالهوية موعد أكاديمي مع ندوة علمية تتمحور حول “الهوية والصراع حول التاريخ”، سيؤطرها مصطفى القاديري، أستاذ تاريخ المغرب المعاصر بجامعة محمد الخامس بالرباط. كما سيحتضن المهرجان أنشطة موازية تتمثل في معرض الكتاب وحفل تقديم وتوقيع كتاب “تافسوت ن إزلان” لكاتبه الأستاذ نورالدين أماد وكذا معرض للفنان التشكيلي لحسن ملواني، كما سيكون للحضور موعد مع الأكلات الأمازيغية المحلية التي تميز هذه المناسبة العريقة.

كما ستعرف فقرات البرنامج تنظيم أمسية فنية تشارك فيها مجموعة من الفرق الموسيقية المتميزة التي تمثل مختلف الأصناف الموسيقية كفرقة شباب تزويت العالمية، والفنان والشاعر أحمد أهاشم والفنان عمر أيت سعيد، وفرقة تنالت والفنان عمر أهاشم وفرقة إسوتار.

واستحضارا لمبدأ العرفان والامتنان، يضيف بلاغ الجهة المنظمة، ستعرف هذه الدورة تكريم بعض الرموز المؤسسة للجمعية الاجتماعية والثقافية أزمز ببومالن دادس، يتعلق الأمر بالأستاذ موحى بيهي والمرحوم إبراهيم عيناني نظير ما قدموه للقضية الأمازيغية منذ التسعينيات من القرن الماضي، كما سيتم تكريم كل من الأساتذة مصطفى القاديري وعبد الخالق كلاب نظرا لإسهاماتهم القيمة في التعريف بجوانب منسية من تاريخنا المشترك، بالإضافة إلى الاحتفاء بتجربة لحسن الوالي الغنية في مجال الصحافة والإعلام، وبإسهامات الأستاذ حميد طالبي القيمة في مجالي البحث الأكاديمي والإبداع الأدبي الأمازيغي، إضافة إلى شخصيات أخرى بصمت تاريخ المنطقة.

شاهد أيضاً

المناضل الأمازيغي محمد گراماز في ذمة الله 

ترجل عن قطار الحياة صباح يومه الاثنين 04 مارس 2024، المناضل الأمازيغي، محمد كراماز الذي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *