الترافع عبر الفن المسرحي: منظمة تاماينوت فرع أيت ملول تبتعد عن الخطاب المنبري في الدفاع عن المساواة بين الجنسين

واصلت منظمة تاماينوت فرع أيت ملول الاشتغال على برنامجها الثقافي المتعلق بمشروع ديناميات إبداعية و شبابية من أجل المساواة بين الجنسين الممول من قبل الاتحاد الأوروبي في إطار برنامج مشاركة مواطنة، وذلك بإقامة ورشة تطبيقية وجمالية لكتابة ومعالجة نصوص مسرحية بتأطير من المخرج المسرحي محمد أمايور بلقايد بمدينة تيزنيت، وهي الورشة التي شهدت حضور مجموعة من الشباب الذين جمعهم حب المسرح والكتابة.

وقد شهدت الورشة إبداع مجموعة من النصوص المسرحية التي حاول من خلالها المشاركون والمشاركات استثمار المكتسبات النظرية التي قدمها المؤطر في الورشة النظرية، وقد حاول الشباب جعل المقاطع المسرحية التي تم إبداعها تتمحور حول عوالم المرأة وحيواتها، وهو ما يجسد التوجه الترافعي للمشروع الثقافي الذي تندرج ضمنه الورشة، ذلك أن الترافع عبر الفن يمكن أن يغني العمل المدني الذي يراهن على الإسهام في جعل المساواة بين الجنسين واقعا فعليا ومنح المساواة امتدادات مدنية في الواقع الاجتماعي.

وقد استطاع المؤطر توليد الأسئلة لدى المشاركات والمشاركين في الورشة، قصد تجريب إمكاناتهم على الانخراط في مدارات الكتابة المسرحية، وقد توجت الورشة بقراءة مقاطع من الأعمال التي تم إبداعها ومناقشتها من قبل المشاركين وإبداء الآراء بخصوصها، وبخصوص الرؤى والتصورات الثقافية التي تضمرها.
ورشة تأمل منها منظمة تاماينوت فرع أيت ملول تقريب الكتابة المسرحية من الشباب وتحفيزهم لمواصلة التثقيف الذاتي لتطوير تجاربهم الإبداعية.

شاهد أيضاً

“ءاگلِّيدْ ن-ءيجْدِّيگنْ” أو “سلطان الزهور”، عنوان الأغنية الجديدة للفنانة زورا تانيرت

أغنية ءاگلِّيدْ ن-ءيجْدِّيگنْ ⴰⴳⵍⵍⵉⴷ ⵏ ⵉⵊⴷⴷⵉⴳⵏ من كلمات الشاعر المغربي سعيد إد بناصر وألحان الفنان المغربي الراحل عموري مبارك.. ارتأت ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *