الناظور: دورة تكوينية حول “ضمانات ومعايير المحاكمة المستقلة والعادلة”

نظم منتدى أنوال للتنمية والمواطنة، في إطار مشروع “تعزيز الوصول إلى العدالة” و بتنسيق مجموعة البحث دراسة الديمقراطية في دول البحر الابيض المتوسط بالكلية المتعددة التخصصات بالناظور، وبدعم من الصندوق الديمقراطي الوطني، يومي 19 و 20 مارس الجاري، دورة تكوينية حول “ضمانات ومعايير المحاكمة المستقلة والمحايدة والعادلة”، أطرها الأستاذ مصطفى الغشام الشعيبي؛ مدير المركز المتوسطي للدراسات القانونية والقضائية، وعرفت مشاركة 30 طالبا باحثا من أعضاء العيادة القانونية.

استهلت هذه الدورة بكلمة الأستاذ محمد الحموشي؛ رئيس منتدى أنوال للتنمية والمواطنة، عبر فيها عن شكره لجميع الحاضرين، موضحا أن الدورة التكوينية تروم تملك الطلبة لضمانات ومعايير المحاكمة العادلة، داعيا المشاركين إلى الاستفادة القصوى من هذه الدورة التكوينية لتعزيز معارفهم وتوظيفها في خدمة المجتمع المحلي.

أشغال وفعاليات الدورة التكوينية التي أطرها الأستاذ المصطفى الغشام امتدت على مدى يومين، حيث تضمنت خلال اليوم الأول تقديم ثلاث محاور؛ شملت معايير المحاكمة العادلة في المواثيق الدولية لحقوق الإنسان، معايير الاستقلالية والحيادية في مكونات القضاء، و شروط المحاكمة العادلة من الاعتقال إلى المحاكمة.

خلال اليوم الثاني، تطرق الأستاذ الغشام لمعايير المحاكمة العادلة من المحاكمة إلى صدور الحكم، والحق في الطعن في الحكم أمام محكمة أعلى درجة بعد صدور الحكم، إضافة إلى كيفية ممارسة الحق في طلب رد الاعتبار. كما تطرق لحماية الأشخاص المحرومين من حرياتهم، ومنع التعذيب والمعاملة المهينة أو العقوبة القاسية.

يذكر أن هذه الدورة التكوينية سعت إلى تعزيز وتحسين قدرات الطلبة الباحثين في مجال المعايير الوطنية والدولية للمحاكمة العادلة وتطبيقها في حالات المحاكمات، بما في ذلك القضايا المتعلقة بالحريات الأساسية، علاوة على تعريف الطلبة بالقيم الأساسية لإقامة العدل والتي تشمل الإنصاف والنزاهة والاستقلالية.

شاهد أيضاً

وفاة ليلى مزيان زوجة عثمان بنجلون

توفيت اليوم السبت 13 يوليوز، الدكتور ليلى مزيان بنجلون. زوجة عثمان بنجلون، رئيس مجموعة البنك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *