الناظور: قراءة في ديوان “sɣellayeɣ tasusmi-nnem” للشاعر ميمون الصحراوي

احتضنت قاعة المكتبة بالمركب الثقافي بالناظور مساء يوم السبت، 27 أبريل 2019، لقاء أدبيا من تنظيم جمعية مدرسي اللغة الأمازيغية بجهة الشرق، حول موضوع: قراءة في ديوان الشاعر ميمون الصحراوي “أبتلع صمتك” (sɣellayeɣ tasusmi-nnem).

هذا اللقاء الذي عرف حضورا نوعيا لأساتذة اللغة الامازيغية و مثقفين ومهتمين بالحقل الأدبي و الفني بالريف، استهله الأستاذ عبد الواحد حنو بقراءة في الديوان الذي يعتبر الإصدار الثاني للشاعر ميمون الصحراوي سنة 2018 بهولندا، بعد ديوان asfirnen n umeṭṭa (ابتسامة البكاء) الذي صدر بالناظور سنة 2015. وقد كانت فرصة ليغوص بين سطور قصائده مبرزا كنوز الصور الشعرية الرائعة وملامح الإبداع والتجديد التي تتميز بها قصائد هذا الديوان الشعري.

بعد ذلك، تطرق الشاعر ميمون الصحراوي في مداخلته إلى ظروف وحيثيات ترجمة ديوانه إلى اللغة الهولندية، و الصعوبات التي اعترضت عملية الترجمة التي استغرقت مدة طويلة. كما تحدث عن الإقبال الكبير من طرف الهولنديين على هذا الديوان، وعن اللقاءات الشعرية التي نظمها في مجموعة من الملتقيات و المنابر الهولندية حول ديوانه الجديد.

وقد تميز هذا اللقاء الأدبي بنقاش هادف ومفيد من طرف الحاضرين، كما كانت مناسبة ليستمتع الحضور ببعض القصائد التي قرأها الشاعر ميمون الصحراوي بصوته، والتي نالت إعجابهم.

أمضال أمازيغ: مراسلة

شاهد أيضاً

إعطاء الانطلاقة لفعاليات مشروع “نزهتي : الطبيعة والثقافة ” لتثمين التراث اللامادي لمدينة الرباط لاسيما في بعده الأمازيغي

تم يوم أمس الثلاثاء برحاب المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، إعطاء الانطلاقة لفعاليات مشروع “نزهتي : ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *