تاروا ن تينيري: رحلة فنية تعبر الحدود نحو الوحدة الثقافية

أعلنت فرقة “تاروا ن تينيري ” عن إصدار أغنيتها الجديدة “Tenere – تنيري”، والتي تعني الصحراء.

وذكرت أن “Tenere – هي الأغنية الثانية المُسْتَخرَجة من الألبوم القادم للفرقة الذي يحمل اسم ” Akal “ الذي يعني الارض”. مشيرة إلى أن موعد إصدار الألبوم المنتظر سيكون في 5 إبريل2024، حيث يأتي الألبوم “كجسر فني يعبر الحدود لتوطيد العلاقات الثقافية”.

وتعتبر “Tenere ” تجربة فنية استثنائية، حيث تم تسجيل الأغنية في صحراء جنوب شرق المغرب، بمنطقة مرزوكة، وتمتزج “Tenere ” بالتعاونات الموسيقية اذ تم استحضر صوت نسائي للفنانة المغربية ” Nukad “، كما شارك في تنفيذها سايمون والز من كندا والفنان بدر ميزوز. ويعكس هذا التنوع الثقافي الفريد رغبة الفرقة في تعزيز التواصل الفني والمحافظة على التراث الثقافي الفني الذي يتمتع به بلدنا”.

قصة الفيديو:

قالت إن فيديو الموسيقى ” Tenere ” للمخرج سامي الصاميت هو قصة مؤثرة حول نورة، شابة من الصحراء، التي غادرت مسقط رأسها وهي طفلة وتعيش الآن في بلد آخر. الأغنية، بكلماتها الجميلة والرنين الثقافي، تتناول مواضيع الحنين والارتباط العميق بالجذور.

نورة، التي يظهرها الفيديو كفتاة في أواخر العشرينات، تكتب رواية عن طفولتها والصحراء. يبدأ الفيديو بظهورها في غرفتها، تحدق في صورة لكثبان رملية على الحائط. وأثناء حلمها النهاري، يأخذ الجمهور في رحلة عبر ذكرياتها وأمانيها”.

وترمز الصور في الفيديو إلى الشوق الذي تشعر به نورة نحو بيتها وهويتها الثقافية. الحجاب الأزرق الذي ترتديه يُمثل السماء والنقاء والتخيل والحرية والولاء. وتعكس مشاهد الصحراء ولقطات العب مع صديق طفولتها حميد غنى ثقافيا لماضيها.

استخدام السيارة ولقطات العب وتسلسل الأحلام النهارية يخلقون سردًا حيًا لرحلة نورة العاطفية. وتبرز الكلمات الارتباط الدائم بالصحراء، مصورة إياها كمكان يجعل الذكريات تشعر وكأنها في المنزل.

ويأتي الفيديو بشكل جميل في التقاط عواطف نورة أثناء رقصها في الصحراء، متصلة بشعبها وتقاليدها. لقاءها بصديق طفولتها في حلم النهار يُظهر الرغبة في إعادة الاتصال بالعلاقات المفقودة منذ فترة طويلة. ومع ذلك، يضيف الاستيقاظ من حلم النهار إلى الواقع طبقة من الحزن، مؤكدًا البعد الجسدي والعاطفي بين نورا ووطنها.

وتُظهر اللقطة الختامية، حيث تكتب نورا: “ذكريتك تشعرني وكأنها منزل لي. لذلك كلما تجول ذهني، يجد دائمًا طريقه للعودة إليك” موجهة لموضوع الأغنية عن ارتباط دائم بجذور الإنسان وقوة الذكريات.

لا تقدم “تاروا ن تينيري ” فقط فيديو موسيقي جذابًا بصريًا ولكنها تعتبر أيضًا استكشافًا شعريًا للهوية والحنين والحنين الشامل إلى الوطن.

وتعد Tenere – لحظة فنية تجمع بين الفخامة والعمق، وتعزز التواصل الفني العالمي.

 

شاهد أيضاً

إطلاق برنامج طلبات عروض مشاريع دعم الجمعيات والهيئات الثقافية والنقابات الفنية برسم سنة 2024

أعلنت وزارة الشباب والثقافة والتواصل، قطاع الثقافة، عن إطلاق برنامج طلبات عروض مشاريع دعم الجمعيات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *