خبراء وممارسون يحللون خلفيات تراجع مؤشرات المشاركة المواطنة للشباب بالناظور

قارب منتدى أنوال للتنمية والمواطنة مساء يومه الأحد 21 ماي 2023، موضوع “الشباب والمشاركة المواطنة، الممارسات والتحديات”، من زوايا تحليل مختلفة، وذلك في إطار مشروع “أكاديمية الشباب من أجل الديمقراطية التشاركية”.

اللقاء، الذي احتضنته قاعة الندوات التابعة لفندق ميركور بالناظور استعرض جمعلة من المؤشرات الرسمية الدالة على عزوف الشباب عن المشاركة المواطنة في صنع القرار الترابي، إذ كان فرصة لالتآم النقاش بين الفعاليات المدنية من الشباب وأعضاء هيئات المساواة وتكافؤ الفرص، حول التردد المسجل لدى الشباب لمشاركاتهم المواطنة.

وقد تولت إدارة هذه المناسبة العلمية المتميزة الأستاذة أمال والشرف بنجاح ملفت، استهل بكلمة تقديمية للأستاذ محمد الحموشي؛ رئيس منتدى أنوال للتنمية والمواطنة، أعرب فيها عن شكره للحضور واستعرض من خلالها سياق اللقاء ودواعيه. تلتلها كلمة للأستاذ جهاد بدونتي؛ منسق مشروع الأكاديمية، قدم فيها ورقة تعريفية حول أهداف وغايات المشروع.

في ذات السياق، أشار أستاذ القانون الإداري، السيد المصطفى قريشي، إلى المرتكزات المرجعية والقانونية للمشاركة المواطنة للشباب، موضحا الأشكال الاي يمكن من خلالها ممارسة  الحقوق المواطناتية، مقترحا جملة من السبل الناجعة لإعادة الثقة للشباب في المشاركة المواطنة.

من جهته، ميّز مدير مصالح جماعة سلوان بإقليم الناظور، الأستاذ عبد الصمد بلقايد، بين آليات الديمقراطية التشاركية، ودورها البارز في مشاركة الشباب بصياغة وتتبع وتقييم السياسات العمومية الترابية.

منتدى أنوال، اغتنم الفرصة ليستحضر مجموعة من التجارب العملية لتفعيل آليات الديمقراطية التشاركية، من خلال التجارب الترافعية للجمعيات المدنية حول قضايا الشباب على مستوى الجماعات الترابية، استعرضها الأستاذ امحمد المتوكل، رئيس شبكة الأمل للإغاثة والتنمية. إلى جانب تجربة هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع بمجلس جهة الشرق، قامت بإلقائها عضوة هذه الهيئة الأستاذة وفاء الإدريسي.

اللقاء، بصم على حضور ومشاركة نوعية، فضلا عن جملة من المداخلات والتعقيبات والردود التي أغنت النقاش وأبانت عن تميز منقطع النظير للمشاركات والمشاركين.

حري ذكره أن اللقاء يندرج ضمن مشروع “أكاديمية الشباب من أجل الديقراطية التشاركية” موضوع شراكة بين منتدى أنوال للتنمية والمواطنة، والمؤسسة الأوروبية للديمقراطية، والذي انطلق بداية ماي الجاري وينتهي بأبريل 2024.

شاهد أيضاً

سانشيز يجدد التأكيد على موقف إسبانيا الداعم لمخطط الحكم الذاتي في الصحراء المغربية

جدد رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، أمس الأربعاء بالرباط، التأكيد على موقف بلاده الداعم لمخطط …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *