أخبار عاجلة

رحلة من أيث عمارث إلى تاركيست

خصص فريق الزيارات والدراسات الرحلة رقم 16 للمسار الرابط بين قبيلة أيث عمارث وقبيلة تركيست (حوالي 24 كيلومتر مشيا على الأقدام)، عبر زاوية التفاح وذلك يوم الأحد 30 ماي.

انطلقت الرحلة من محطة كالابونيطا على الساعة الثامنة عبر سيارات خاصة إلى قبيلة تاركيست، منها إلى قبيلة أيث عمارث عبر النقل العمومي، ليتسنى لأعضاء الفريق تناول وجبة الفطور في رحاب منزل السيد عيسى، ثم انطلقت الرحلة نحو زاوية التفاح، مرورا بالحدود الفاصلة بين المنطقة الفرنسية والإسبانية حسب التقسيم الاستعماري للريف.

وبعد عبور واد كرت تسنى لأعضاء الفريق أخذ قسط من الراحة، ليتسنى لهم إتمام الرحلة باتجاه قبيلة تاركيست، وهو المسار المليء بما يستوقف المارة من نمط بناء مختلف وزراعة خاصة (القنب الهندي)، وللرحلة غاية الوقوف عند مكامن الهشاشة وما يمكن استثماره داخل هذا المجال للمضي به قدما وتأهيله سياحيا والحفاظ على مؤهلاته التراثية.

وكانت نقطة الوصول في بيت السيدة نبيلة شقيقة الأستاذ عبد المجيد عزوزي، والتي رحبت بدورها بأعضاء الفريق.

 

تجدر الإشارة إلى أن فريق الزيارات والدراسات يترأسه رئيس جمعية ذاكرة الريف عمر لمعلم، والغاية من إحداثه الوقوف على أحوال الريف ليتسنى وضع توصيات من أجل تأهيل المنطقة، ويضم الفريق مجموعة من نشطاء المنطقة من مختلف قبائل الريف، وأساتذة المدرسة والمعهد الإسبانيين.

شاهد أيضاً

أحزاب “الأحرار” و”البام” و”الاستقلال” تلتزم بالتعاون والعمل على تشكيل أغلبية داخل المجالس

أعلنت أحزاب التجمع الوطني للأحرار والأصالة والمعاصرة والاستقلال، التزامها بالتعاون والعمل على تشكيل أغلبية داخل ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *