صدور العدد الأول من مجلة “زيك ماغزين”

صدر العدد الأول من المجلة الثقافية “زيك ماغزين” في مطلع مارس الجاري، تحت إدارة إبراهيم وزيد، واختص هذا العدد في مواضع تاريخية شائكة؛ أهمها الطوبونيميا الأمازيغية بالمجال الصحراوي جنوب المغرب، بالإضافة إلى تناول قضايا الشعر والمقاومة والأساطير الأمازيغية.

يتعزز حقل الإعلام الثقافي بميلاد هذا المنبر الإعلامي الثقافي الجديد، والذي اختص في تداول قضايا التاريخ والحضارة عامة، والتاريخ المحلي خاصة، والذي لم ينل حضه من الدراسة من قبل الباحثين والمهتمين، وتهدف هذه التجربة الإعلامية الجديدة، إلى المساهمة في إحداث “ثورة ثقافية”.

وتجدر الإشارة إلى التجربة السابقة المتمثلة في “أخبار الجنوب”، والتي كانت مبادرة ومجھود فردي بالدرجة الأولى، وسارت المجلة الجديدة علر نفس المنوال فهي لا تتوفر على هيئة تحرير، وإنما تعتمد على المجھود الشخصي للمدير المسؤول ومجھودات بعض المتعاونين، الذين وضعوا ثقتھم في ھذه التجربة الفتية، وقدموا مساھمات للنشر على صفحات ھذا المنبر الثقافي الجديد، الذي لن يكون سوى قيمة مضافة للإعلام الثقافي بالمملكة بصفة عامة وجھة سوس بشكل خاص.

وتحدد دائرة الاھتمام ومجال الاختصاص في حقل العلوم الإنسانية، وعلى رأسها التاريخ لأنه “العلم” الذي يهم الجميع وينخرط فيه الباحثين من جميع الاختصاصات، كما ساهم في هذه التجربة الفنان التشكيلي بوزيد بوعود، الذي أنجز الھوية البصرية “لوغو” لمجلة “زيك ماغزين”.

شاهد أيضاً

الأمازيغي بنمحمد يطور لقاح كورونا في جامعة كاليفورنيا

عمل مدير مختبر أبحاث المناعة في جامعة كاليفورنيا-إيرفين، البشير بنمحمد، ابن قرية “تكانت” (التي تبعد ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *