كتاب “الأسطورة الأمازيغية” باللغة الفرنسية جديد الأستاذ حسن بنعمارة

كتاب "الأسطورة الأمازيغية" باللغة الفرنسية جديد الأستاذ حسن بنعمارةصدر كتاب حول الأسطورة الأمازيغية باللغة الفرنسية يحمل عنوان “une mythologie berbère” لصاحبه حسن بنعمارة، المنتمي للجنوب الشرقي المغربي، والذي أنجز عدة أبحاث حول اللغة والأدب الشفهي الأمازيغي، منذ 1990.

ينتمي الكتاب لفئة الكتابات التاريخية حول حضارة المتوسط، ويحمل مجموعة من التساؤلات الوجودية للحضارات القديمة، والتي تعتبر الحضارة الأمازيغية إحدى أصولها، وتهم هذه التساؤلات وجود أساطير حول أصل العالم، وعن العالم الآخر والآلهة، وتصور الأمازيغ للكون من خلال التراث الأسطوري.

يتساءل الكاتب من خلال إشكالية كتابه عن ديانات الأمازيغ قبل الديانة الإبراهيمية، وكيف لهذه الحضارة التي سبقت ظهور الكتابة أن تنقل لنا بقايا دياناتها القديمة؟ ويجيب في الآن ذاته أن التراث الشفهي وألعاب الأطفال المتوارثة والمعتقدات والممارسات الإجتماعية اليومية، والطوبونيميا والجغرافيا والصخور تدعم النص المكتوب وتملأ فراغاته، وترمم وتعيد بناء التراث الأسطورة الأمازيغية.

كما يشير أيضا من خلال مؤلفه أن الديانات الإبراهيمية بدورها تأثرت بالرواسب الإجتماعية الأمازيغية، ولم تبقى في حلتها الأصلية.

شاهد أيضاً

محمد يهدي انجازاته في رياضة القفز لهويته الأمازيغية

شارك محمد محمد امازيغي من مدينة مليلية، ضمن دورة القفز بالمظلات بنفس المدينة، وعرف هذا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *