أحزاب جزائرية معارضة تعلن عن ندوة الإنتقال الديمقراطي

أعلنت التنسيقية من أجل الحريات والانتقال الديمقراطي بالجزائر عدم المشاركة في المشاورات الخاصة بتعديل الدستور التي أطلقتها السلطة، وحددت تاريخ 10 يونيو المقبل لتنظيم ندوة الانتقال الديمقراطي بفندق الهيلتون بالعاصمة، التي سيحضرها أزيد من 350 مشارك.

وحسب ما نقلته جريدة الشروق الجزائرية فقد قررت التنسيقية من أجل الانتقال الديمقراطي التي تضم خمسة أحزاب سياسية، إلى جانب رئيس الحكومة السابق، أحمد بن بيتور، رسميا عدم المشاركة في مشاورات تعديل الدستور التي سيقودها مدير الديوان بالرئاسة، أحمد أويحيى، الشهر المقبل، ودعت التنسيقية السلطة إلى إطلاق حوار جاد وصادق مع الطبقة السياسية. وقال عبد الرزاق مقري، رئيس حركة مجتمع السلم، الذي نشط ندوة صحفية بمقر الحزب، عقب اجتماع عقده أعضاء التنسيقية، وهو يخاطب السلطة، فليعلموا أنهم أمام معارضة سياسية عاقلة، تريد أخراج البلاد من الأزمة، “ونحن لا ننافسهم على السلطة، لكننا نكافح سياسيا، لأنه لا مجال أصلا للمنافسة”، مضيفا بأن التنسيقية بصدد تنظيم ندوة الانتقال الديمقراطي، التي تسعى إلى تكريس الحوار الجاد، وأن الندوة التي ستعقد يوم 10 جوان القادم ستتبعها ندوات أخرى.

ورفض مقري التعليق على الدعوة التي وجهتها السلطة لرئيس الحركة السابق أبو جرة سلطاني للمشاركة في مشاورات تعديل الدستور، لكنه قال بأنه سمع بالمعلومة عن طريق الصحافة، في حين إنهم تأكدوا منها فيما بعد، وقد كان قرار الحزب عدم المشاركة، وتولى المكتب الوطني إبلاغ أبو جرة بالقرار كتابيا، معتقدا بأن سلطاني سيلتزم بما تتخذه الحركة من مواقف وقرارات، بما أنه عضو في الحزب. وتوقع منشط الندوة، التي تمت في حضور أعضاء التنسيقية، أن يشارك قطب قوى التغيير الذي يقوده رئيس الحكومة السابق علي بن فليس في ندوة الانتقال الديمقراطي، التي ستعقد بداية جوان القادم، مؤكدا بأن هناك تواصلا مستمرا وعميقا وتوافقا بين الطرفين، فضلا عن وجود اشتراك في وجهات النظر.

ومن المزمع أن تشرع التنسيقية من أجل الانتقال الديمقراطي في إرسال الدعوات إلى الشخصيات والأطراف التي ستحضر الندوة بداية من اليوم، من بينهم رؤساء الحكومة السابقون ورئيس الجمهورية السابق اليامين زروال، في حين سيتم الكشف عن فحوى الأرضية التي ستعرض للنقاش بعد يومين.

شاهد أيضاً

“العالم الأمازيغي” تعزي في وفاة قيدوم الصحافة المغربية خالد الجامعي

ببالغ الحزن والأسى تلقينا في جريدة “العالم الأمازيغي” خبر وفاة الصحفي خالد الجامعي، صباح اليوم ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *