أخبار عاجلة

أروهال: جهة سوس ماسة تخصص ميزانية للنهوض بقطاعها الثقافي

عقدت جهة سوس ماسة، أمس الإثنين، 4 فبراير 2019، أشغال دورتها العادية لشهر مارس بمدينة طاطا بجدول اعمال يهم كل اختصاصات الجهة وبمختلف أقاليم الجهة الستة.

وأدرجت النائبة الثالثة لرئيس الجهة، خديجة أروهال، نقتطين تهمان القطاع الثقافي، الذي تتولى الإشراف عليه، أولاهما اتفاقية شراكة تهم القطاع السينمائي، قالت أروهال أنه لأول مرة بجهات المغرب يتم تخصيص ميزانية للنهوض بالسينما في الجهة دعما لكل الفاعلين الثقافيين في الجهة وذلك بمحاربة البطالة في صفوف الفنانين والرفع من جودة الأعمال والإنتاجات السينمائية والتي تهم الأفلام الطويلة والقصيرة ووالوثائقية، إضافة إلى إبراز مؤهلات الجهة بشريا وثقافيا واقتصاديا نظرا لما يلعبه هذا المجال في التنمية السياحية والثقافية والاقتصادية.

وأضافت أروهال أن النقطة الثانية تخص ترميم وتأهيل منارة وسور بجماعة الرگادة أولاد جرار، داعية إلى مزيد من الاقتراحات فيما يخص القطاع الثقافي، والتي “ستتحقق بشراكة مع وزارة الثقافة والاتصال بعد ترافع حقيقي حول الثقافة في جهتنا”.

وأكدت أروهال أن هذه الاتفاقية تجمع بين وزارة الاتصال من جهة ومجلس الجهة من جهة أخرى، بغلاف مالي يقدر ب 6 مليون درهم، حيث سيوجه الدعم إلى الافلام الوثائقية والافلام الروائية الطويلة والقصيرة، مشيرة إلى أن الاتفاقية سطرت شروط ومعايير منح الدعم.

أمضال أمازيغ: متابعة

شاهد أيضاً

وزارة الثقافة تطلق دراسات لتوثيق عناصر من التراث الوطني غير المادي

أطلقت وزارة الثقافة والشباب والرياضة سلسلة من الدراسات الأنثروبولوجية التي تهدف إلى توثيق حوالي أربعين ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *