الجزائر.. بجاية تحتفي بالفنان الأمازيغي الراحل إيدير

“إيدير أبعد من صوت، عمل فني”.. هو عنوان اللقاء، الذي سيخصص لتكريم الفنان الكبير، إيدير، في بجاية، خلال تظاهرة فنية وثقافية، ستقام خلال الفترة الممتدة ما بين 25 و27 من الشهر الجاري. وفق ما أوردته “الشروق”.

وينتظر أن يشارك في الندوة التي يحتضنها مركز البحوث في اللغة الأمازيغية، عدد من الأكاديميين وطلاب الدكتوراه. وستخصص لمسار الفنان إيدير، وجهوده في إيصال الأغنية الجزائرية إلى العالمية، وكذا دوره في إعطاء الأغنية الأمازيغية بعدها العالمي، بمزج الفلكلور والآلات الموسيقية المختلفة.

وستجري أشغال الملتقى، حسب ذات المصدر، في شكل محاور، منها دراسة في الألحان والتهويدات التي اعتمدها إيدير في أغانيه، ومن خلال مسار إيدير، ستفتح الندوة نوافذ على الأغنية الأمازيغية بين غناء المؤلف والأغاني الشعبية والأصوات الشعرية الأمازيغية، وجماليات الأداء والموسيقي في أغاني إيدير التعبير عن الآخر، التعددية اللغوية الحوار الثقافي حضور المرأة في غناء إيدير.

وكان مركز البحوث في اللغة الأمازيغية قد وجه دعوة للمهتمين والباحثين لإعداد أوراق بحثية، بالأمازيغية أو العربية أو الفرنسية أو الإنجليزية، لتنشيط أطوار الندوة التي ستستعيد مسار واحد من المطربين الكبار، الذين فقدتهم الجزائر قبل عامين.

شاهد أيضاً

صوت المرأة الأمازيغية تستنكر الهجوم الذي تعرضت له الفنانة فاطمة تابعمرانت

أصدرت جمعية صوت المرأة الأمازيغية بينانا تضامنيا مع الفنانة الأمازيغية فاطمة تابعمرانت، ورفضت الجمعية أن ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *