“الحجر الأكبر” فيلم قصير من انتاج منظمة تاماينوت أيت ملول

قامت منظمة تاماينوت فرع أيت ملول، في إطار دينامية السينيما، إحدى ديناميات مشروع “ديناميات إبداعية و شبابية من أجل المساواة بين الجنسين” الممول من قبل الاتحاد الأوروبي في إطار برنامج مشاركة مواطنة، بإنتاج فيلم قصير تحت عنوان ” le grand confinement ” وإخراج محمد تيسكمين.

وفيلم “الحجر الأكبر” هو “فيلم سينمائي قصير يتحدث عن “الحجر الأكبر على الجسد والروح، حجر يتجاوز مستوى الحجر الصحي المؤقت من أجل الحماية الى حجر مؤبد يرتبط بعقليات متخلفة تمارس الوصاية” حسب ما أوضحه المخرج محمد تيسكمين لـ”العالم الامازيغي”.

وأوضح تيسكمين، أن هذا “الحجر على الجسد والروح” استوعبته بطلة الفيلم، الممثلة فاطمة شاطر، فقررت “ضدا على هذه الوصاية المفروضة خارجا أن تحتفي بجسدها داخلا، في فضائها الحميمي الخاص، مع وعد مع للخارج أن يتم الاحتمال مؤجلا، و”كأن لسان حالها يقول هذا الجسد لي، ومتى تخليتم عن وصايتكم وخرجنا جميعا من الحجر الأكبر سنسترجع امتلاكنا لاجسادنا في الفضاء العام أيضا”.

يذكر أن المخرج محمد تيسگمين، تخلى عن منصب الادارة، حيث كان مديرا سابقا في إحدى الثانويات، للعودة إلى تدريس الفلسفة والتفرغ للكتابة والابداع سيناريست، وسبق له أن فاز بالجائزة الأولى للسيناريو بالمهرجان الدولي للفيلم عبر الصحراء زاكورة دورة 2014 بنصه “العشاء الاخير” الجائزة الكبرى فيلم “أسيگل” الذي كتب له السيناريو بالمهرجان الفيلم الأمازيغي اسني ورغ دورة 2015.

وهو أيضا كاتب مقالات رأي في التربية والنقد الأدبي والسينمائي أخرج ثلاث أفلام قصيرة، محفظة النجا … 2012، حالة طبيعة 2017  والحجر الأكبر 2021.

منتصر إثري

شاهد أيضاً

أمزازي يترأس حفل توقيع ملاحق للاتفاقيات الخاصة

ترأس وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، والناطق الرسمي باسم الحكومة، سعيد ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *