الناظور تستضيف الدورة الأولى لـ “ملتقى حسن بنعقية للأدب الأمازيغي”

تنظم “جمعية الكتاب الأمازيغي” و”جمعية أمزيان” بالناظور الدورة الأولى لـ “ملتقى حسن بنعقية للأدب الأمازيغي“، تحت شعار: “حسن بنعقية: رجل الأدب الأمازيغي“، وذلك يوم السبت 23 أبريل 2022، بقاعة مكتبة المركب الثقافي بالناظور، على الساعة التاسعة والنصف ليلا.

كلمة “ملتقى حسن بنعقية للأدب الأمازيغي”

بمجرد أن تم التفكير في لقاء أدبي سنوي، لم نتردد في كل من جمعيتي “الكتاب الأمازيغي” و”أمزيان” بالناظور في اختيار اسم “حسن بنعقية” لكي يكون شعارا دائما لهذا الملتقى. كثيرة هي الأسباب التي دفعتنا لذلك، لعل من أهمها؛ المكانة العلمية التي تبوأها الراحل في الدراسات الأدبية الأمازيغية، كيف لا وهو الذي رافق بدايات انتقال الأمازيغية من طابعها الشفاهي إلى الآفاق الرحبة للكتابة، ليس فقط من خلال دراساته النقدية السديدة فقط، بل أيضا من خلال مساهماته الإبداعية سواء في المسرح أو الرواية، بدون أن ننسى مواكبته للعديد من الشعراء والكتاب الأمازيغيين كمصحح وناسخ للنصوص ومترجم أيضا في العديد المرات، وذلك بتفان قل نظيره.

لعل هاته من بين الأسباب التي دفعتنا نحو تنظيم هذا الملتقى باسمه، عرفانا منا لإسهامات الرجل في مجال بحثه الأكاديمي والعلمي، ومن جهة أخرى، أردنا من الملتقى أن يكون فرصة لإعادة اكتشاف كتابات وأفكار حسن بنعقية أي بتعبير آخر، أن يكون هو نفسه موضوع هذا اللقاء الأدبي في دورته الأولى.

من هذا المنطلق، إذا، أتى شعار هذا الملتقى الأدبي الذي اخترنا له: “حسن بنعقية (1966-2022): رجل الأدب الأمازيغي”، لأننا نعي أنه لا يمكن مقاربة كتابات هذا الرجل من خلال زاوية واحدة كما أن أفكاره تحتاج إلى أكثر من مقاربة لفهمها، كيف لا وهو الذي سعى دائما إلى تدريس الفكر الذي أنتجه الأمازيغ عبر مر العصور.

في الأخير، يحاول هذا الملتقى أن يكون موعدا سنويا يلتقي فيه الكتاب والشعراء والقاصون والنقاد، نقف فيه عند الإنتاج الأدبي الأمازيغي، عند قضاياه وإشكالاته وعند ما تحقق منه كيفا وكما، لعلنا نساهم من خلاله قدر المستطاع في تحقيق المبتغى، والمضي قدما بالإبداعات الأدبية الأمازيغية.

برنامج الدورة الأولى لـ “ملتقى حسن بنعقية للأدب الأمازيغي”:

21:30: استقبال المدعوين والمشاركين
21:40: بداية أشغال “ملتقى حسن بنعقية للأدب الأمازيغي”

  • ذ. محمد بودهان: كلمة وشهادة في حق الدكتور حسن بنعقية
  • ذ. عبد المجيد بنحمادي: المسرح الأمازيغي في كتابات الدكتور حسن بنعقية
  • ذ. محمد بوزكو: مداخلة في موضوع الأدب الأمازيغي بالريف.

23:00: فتح باب النقاش
23:30: ردود الأساتذة المشاركين
00:30: نهاية أشغال “ملتقى حسن بنعقية للأدب الأمازيغي”.

شاهد أيضاً

تدبير المياه .. المغرب وإسرائيل مدعوان إلى تعزيز الشراكة بينهما 

قالت الوزيرة الإسرائيلية للعلوم والتكنولوجيا والفضاء،  أوريت فركاش هكوهين، أمس الأربعاء 25 ماي بالدار البيضاء، ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.