ماريا تيريسا: النساء الإفريقيات الأكثر إبداعا على الإطلاق

أغنت ماريا تيريسا فيرنانيز دي لا فيغا رئيسة جمعية “نساء من أجل إفريقيا” نقاش المائدة المستديرة التي نظمها معهد ثيربانتيس الإسباني، يوم 08 مارس، على الساعة 18:30 مساء، حول موضوع “النساء والإبداع”، عبر تقنية زوم.

وتعرضت ماريا تيريسا في مداخلتها لوضع المرأة الإفريقية الاقتصادي وما يرافقه من بطالة وتبعية للأسرة، والواقع الاجتماعي الذي يحجم من دورها ويجعلها عرضة للاستغلال ولمجموعة من الضغوطات الاجتماعية أهمها الزواج المبكر، وما تعانيه من اقصاء على المستوى الثقافي وما ينتج عنه من تكريس للصورة الدونية، وبالإضافة لتهميشها وتحجيم دورها في انتاج الفعل السياسي باعتباره مجال للذكورة وفقط.

وأكدت تيريسا في مداخلتها على إصرار المرأة الإفريقية وسط كل هذه الضغوط الممارسة عليها، وتمكنها من التعلم وتحقيق مبتغاها وأحلامها وأهدافها، معتبرة “المرأة الإفريقية الأكثر إبداعا على الإطلاق”؛ وقالت في هذا الصدد: “تنتج المرأة الإفريقية وتبدع بمجرد أن تنال بعض الحقوق الأساسية والبديهية، وتنتقل لبيئة تقدر مجهوداتها، بصيغة أدق تبدع المرأة الإفريقية بمجرد أن تنال ما تستحقه”.

وأضافت تيريسا في مداخلتها لمحة مقتضبة عن تجربتها التطوعية في هذه الجمعية، ومشاركتها لتجارب نسائية إبداعية متميزة، وكذا قيامها بمجموعة من الأنشطة التي تهم هذا الميدان في كثير من المدن، وأشارت إلى عملها بجانب جمعيات الناظور مثلا…

 

 

شاهد أيضاً

أمزازي يترأس حفل توقيع ملاحق للاتفاقيات الخاصة

ترأس وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، والناطق الرسمي باسم الحكومة، سعيد ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *