وزارة الثقافة والاتصال تستكمل أعمال الحفريات الأثرية بموقع “دار البارود” بمدينة سلا

شرعت وزارة الثقافة والاتصال – قطاع الثقافة – في إنجاز الشطر الثاني من أشغال البحث والحفريات الأثرية بموقع “دار البارود” بالمدينة العتيقة لسلا، الموقع ذي الأهمية التاريخية والأركيولوجية والفنية البالغة، وذلك استكمالا لحفريات الإنقاذ التي أنجزت.

وحسب بلاغ لوزارة الثقافة والاتصال ستعمل الوزارة، في إطار مشروع “دار البارود”، على إنجاز مركز للتعريف بالتراث بالموقع، تناط به مهام التعريف بتاريخ وتراث مدينة سلا من جهة، وبالبنيات الأركيولوجية لهذا الحي الحرفي التراثي من جهة أخرى.

وكانت الحفريات المقامة بالموقع قد مكنت من الكشف عن حي حرفي متكامل لصناعة الفخار يعود إلى الفترة الوسيطية الممتدة ما بين القرنين 12 و 14 م، يحتوي على أربعين فرنا، بالإضافة إلى عدة ورشات حرفية وبقايا أثرية مختلفة تعود إلى فترات لاحقة، فضلا عن توفره على كميات مهمة من الخزف باختلاف أنواعه.

هذا، وسيمكن هذا الاكتشاف من وضع تصنيف مرجعي من شأنه تيسير وتدقيق تأريخ الحقب الكرونولوجية بالمواقع الأثرية المعاصرة له، بالإضافة إلى إعطائه دفعة قوية للبحث العلمي في الأركيولوجيا الإسلامية بالمغرب وحتى الغرب الإسلامي، لاسيما في مجال الخزفيات.

أمضال أمازيغ: كمال الوسطاني

شاهد أيضاً

حوار مع ذ. كمال أقا باحث بمركز البحث الديداكتيكي والبرامج البيداغوجية

يهدف الدليل إلى تنمية وتقوية قدرات مستعمليه/مستعملاته فيما يتعلق بتدريس اللغة الأمازيغية  س①: في البداية، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *