جمعية مندوبي الجماعة السلالية بآيث سكوكو تنظم ندوة تواصلية بمريرت

نظمت جمعية مندوبي الجماعة السلالية لآيث سكوكو يوم الخميس 07 يونيو 2012 بمريرت ندوة تواصلية، تحت شعار׃ « قراءة في البرامج التشاركية لمخطط المغرب الأخضر لفائدة الفلاحين المتوسطين والصغار ومدى إسهامات القرض الفلاحي للمغرب لإعادة تأهليهم المالي » وقد استهل السيد منصوري الحاج محمد مداخلته باعتباره رئيس نقابة الأطلس المتوسط وبرلماني سابق عن إقليم خنيفرة، وأوضح في مستهل حديثه على كون وجود عدة اختلالات إدارية تعرقل النمو في القطاع الفلاحي في المنطقة، بالإضافة إلى التغيرات المناخية وارتفاع ثمن المحروقات في السوق الوطنية والتي تؤثر سلبا على الإنتاج الفلاحي.

وألح منصوري الحاج على ضرورة توفر إرادة سياسية للدولة في التعامل بشكل إيجابي مع آيت سكوكو، وذلك عبر إعفاء مديونية الفلاحين ودعم الفلاحين الصغار لإيقاف كافة الاعتقالات، ومبرزا على كون الدولة تتجار بالموارد المائية على حساب معاناة الفلاحين.

من جهة أخرى تحدث مصطفى لمعلمي الفاعل الجمعوي والحقوقي بالمنطقة من زاوية نظر حقوقية، واعتبر أن الأرض مرتبطة بكافة الحقوق الإنسانية المتعارف عليها دوليا، والتي بدونها لا يمكن تحقيق أية تنمية مستدامة، وأضاف لمعلمي أن المخطط الأخضر جاء لترشيد استغلال الأرض، لكن تعترضه عدة إكرهات لتنزيل هذا المخطط والتي تتجلى حسبه في عدم اشراك الفلاحين الصغار والمتوسطين في هذا الورش لبلوغ التنمية المستدامة علاوة على المياه الملوثة، والمقالع، والأراضي السلالية.

رشيد راخا الرئيس المنتدب المكلف بالعلاقات الخارجية قال على أن في المغرب هناك عدة مشاكل عويصة مرتبطة بالأراضي السلالية، بحيث يتم زرع الغابات للاستحواذ على أراضي الجموع واستغلال استفحال الأمية للتلاعب بالأوراق الثبوتية والملكية الجماعية.

وأكد راخا على أن للإعلام دور مهم في فضح كل الممارسات اللأخلاقية التي تستهدف الفلاحين والمستضعفين، وأن قضية الأرض هي المعركة التي يجب على الحركة الأمازيغية أن تدافع عنها وتتبناها .

وأضاف راخا على ضرورة خلق تعاونيات فلاحية ومشاريع مدرة للدخل لفائدة الفلاحين الصغار ووضع تدابير عملية لإنقاذ الفلاحة في المنطقة، واعتبر أن من واجب الدولة المغربية والسلطات المحلية أن تحترم روح الدستور المغربي وأن تتواصل مع الساكنة باللغة الأمازيغية باعتبار تمازيغت لغة رسمية للدولة المغربية .

وتجدر الإشارة على أن الندوة شهدت غياب مؤسسة القرض الفلاحي ومخطط المغرب الأخضر وذلك بعدما وجهت لهم الدعوة من قبل جمعية مندوبي الجماعة السلالية .

ياسين عمران

شاهد أيضاً

مواطنون يجدون صعوبات في التسجيل باللوائح الانتخابية

وجد عدد من المواطنين والمواطنات صعوبات في التسجيل باللوائح الانتخابية العامة، سواء عبر الموقع الالكتروني ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *