الملتقى الإعلامي الثاني للجمعية المستقلة للصحافة والإعلام، يكرم عبد الله بوشطارت وإعلاميين آخرين

نظمت الجمعية المستقلة للصحافة والإعلام بإقليم سيدي إفني بدار الشباب في جماعة ميراللفت، يومي السبت والأحد 15 و 16 فبراير 2014، بشراكة مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية وبتعاون مع النيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بسيدي إفني، وبتنسيق مع عمالة إقليم سيدي إفني وجهة سوس ماسة درعة والمندوبية الجهوية للثقافة أكادير، ندوة علمية حول ” تدريس اللغة الأمازيغية مسار وتجارب رائدة”.

افتتحت بكلمة لعضو من المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، تلاه رئيس الجمعية المستقلة للصحافة والإعلام بميراللفت، ثم ممثل وزارة التكوين المهني كلمة حول تعميم تدريس اللغة الأمازيغية ، وأخيرا كلمة للمدير الجهوي لوزارة الإتصال.

كما قدم  عميد كلية الأدب والعلوم الإنسانية إبن زهر بأكادير السيد “أحمد صابر” عرضا، تحت عنوان ” الإعلام وتعميم وتعليم الأمازيغية ”. قبل أن يتم تكريم الصحفي ابراهيم بوليد عن إذاعة”م.إف.م”، وكذا الصحفي عز الدين فتحاوي عن جريدة مشاهد، كما تم تكريم الإعلامي في القناة الأمازيغية وابن المنطقة عبد الله بوشطارت، حيث تسلم تذكار من طرف رئيس المجلس البلدي لمدينة سيدي إفني، وفي اتصال بعبدالله بوشطارت أكد “لأمدال بريس” “أن هذا التكريم في منطقة ايت باعمران التي ترعرعت فيها، سيشكل حافزا مهما في مساري المهني، من أجل تقديم الأفضل”، وتجدر الإشارة إلى أن عبد الله بوشطارت يعد ويقدم برنامج مبعوث خاص في القناة الأمازيغية المغربية، وهو من ضمن البرامج الناجحة في القناة ويحضى بمتابعة واسعة، كما تم ترشيحه لجوائز وطنية أكثر من مرة.

هذا ونظمت الجمعية المستقلة للصحافة والإعلام كذلك مساء السبت، ندوة حول “تدريس اللغة الأمازيغية، المسار التاريخي وتحديات المرحلة بعد الدستور”، وأطرها أساتذة باحثون وإعلاميون أمازيغ، ثم تلاها عرض حول “تجارب رائدة في تدريس اللغة الأمازيغية، تم فيه تقديم مدارس خاضت تجربة تدريس اللغة الأمازيغية.لتختتم أشغال اليوم الأول بأمسية فنية احتفاءا بالفنانين الأمازيغ.

هذا وتواصلت في يوم الاحد 16 فبراير أشغال الملتقى الإعلامي الثاني للجمعية المستقلة للصحافة والإعلام، بورشات حول تيفيناغ، والفيلم الأمازيغي، وكذا مسابقة في الإملاء باللغة الأمازيغية، قبل أن يختتم الملتقى بتوزيع الشواهد والتذكارات على المشاركين في الورشات.

شاهد أيضاً

وزير الثقافة يُغرد بـ”تيفينياغ”

نشر وزير الثقافة والشباب والرياضة، عثمان الفردوس، سلسلة من الدراسات الأنثروبولوجية التي تهدف إلى توثيق ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *