أمازيغ المزاب يحتجون تخليدا للربيع الأمازيغي والتجمع العالمي الأمازيغي بالجزائر يندد بقمع أمازيغ القبايل

نظم أمازيغ المزاب بمدينة غرداية مسيرة احتجاجية تخليدا لذكرى الربيع الأمازيغي، وقد جابت طات المسيرة شوارع المدينة التي عانى فيها الامازيغ طزال الأشهر الخمسة الماضية من هجمات لمليشيات مساندة من طرف السلطات الجزائرية أسفرت عن قتلى ومئات الجرحى والمهجرين بينهم، بالإضافة لتخريب وحرق مئات المحلات التجارية.

هذا وقد أصدر التجمع العالمي الأمازيغي بالجزائر بيانا حمل توقيع مندوب المنظمة سكوتي خضير بمناسبة الربيع الأمازيغي، ندد فيه بقمع أمازيغ القبايل يوم الاحد 20 أبريل من قبل النظام الجزائري، وفيما يلي نص البيان:

يحتفل الشعب الأمازيغي في كل أنحاء العالم حيثما وجدوا بالربيع الأمازيغي, تخليدا لشهداء القضية الأمازيغية في منطقة القبائل.

في هذه السنة التي ليست كسابقاتها في تيزي وزو, في قلب ثائري القضية الأمازيغية وأمام جامعة مولود معمري رمز من رموز اللغة الأمازيغية، تم تطويق المكان بأعداد هائلة من قوات الأمن مانعة تقدم الجموع إلى وسط المدينة، مستخدمة القوة المفرطة في تفريق المناضلين، ومستعملة القنابل المسيلة لدموع وحتى الرشق بالحجارة من طرف بعض الأعوان.

إن هذا التصرف من طرف رئيس انتخب للمرة الرابعة يعتبر رسالة واضحة لقمع أمازيغ الجزائر ومواصلة حربه القذرة ضدهم.

من خلال هذا البيان نجدد عزمنا لمواصلة النضال من أجل القضية الأمازيغية ومن أجل تمازغا موحدة، ونطالب من جميع أمازيغ الجزائر الوقوف والصمود ضد هذا النظام البائد ولم يبقى من عمره إلا أيام معدودات.

شاهد أيضاً

القناة الامازيغية الجزائرية تطلق مبادرة “الغابة تستغيث”

اعلنت المديرية العام للإذاعة الجزائرية في بيان لها يوم الثلاثاء 15 يونيو أنها ستطلق السبت ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *