خطير.. إلغاء تدريس الأمازيغية هذه السنة بعدد من مدن المغرب

ارتفعت طوال سنوات أصوات الإحتجاج الأمازيغي تنديدا بتوالي الفضائح المتكررة للدولة المغربية فيما يتعلق بتدريس الأمازيغية، بالإضافة لمختلف العراقيل والصعوبات التي سبق لفاعلين أمازيغ أن اعتبروها مقصودة وتدخل ضمن استراتيجية لإفشال تدريس الأمازيغية وهو ما تحقق إلى حد كبير، إذ تجاهلت الدولة الوفاء بإلتزاماتها وبالإتفاقيات التي وقعتها فيما يتعلق بإدماج الأمازيغية في مختلف المراحل التعليمية الذي لا يزال يخضع للأمزجة العنصرية والتمييز وتجاهل القانون.

موقع أمدال بريس توصل من مصادر موثوقة بجرد لجملة من المشاكل والعراقيل المسجلة هذه السنة فيما يتعلق بتدريس الأمازيغية بعدد من مدن المغرب، إذ إلى حد الآن فقط والسنة الدراسية الجديدة بالكاد بدأت، هناك تراجع عن تكليفات الأساتذة بتدريس الأمازيغية في مدينة خنيفرة وبالتالي تغييب الأمازيغية من المنظومة التربوية، ونفس الأمر حدث بمدينة المحمدية أي إلغاء تدريس الأمازيغية عمليا.

 بأزيلال تم الضغط على أستاذ لتدريس العربية عوض الأمازيغية وقد قبل بذلك في نهاية المطاف، أما خريبكة فإلى حدود الآن لازال النائب والمديرون يمارسون ضغوط على الأساتذة للتخلي عن تدريس الأمازيغية.

هذا وتعتزم كنفدرالية أساتذة اللغة الأمازيغية إصدار بيان مفصل حول الخروقات التي يعرفها تدريس الأمازيغية بعدد من المدارس في مختلف المدن المغربية، إلى جانب مراسلة الوزير المسؤول عن القطاع.

شاهد أيضاً

فعاليات أمازيغية بالناظور تخلد السنة الأمازيغية الجديدة 2973

تخلد فعاليات أمازيغية بالناظور السنة الأمازيغية الجديدة 2973، تحت شعار “يناير: فرصة لتجديد وتخليد أواصر ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *