الإطارات الأمازيغية بخنيفرة تتحد ضد إلغاء تدريس الأمازيغية وتراسل النائب

بادرت كل من جمعية مدرسي اللغة الأمازيغية، جمعية أمغار للثقافة والتنمية وجمعية أمنزو للثقافة والبحث، بعد وقوفها على التراجع الذي أقدمت عليه نيابة وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بخنيفرة بخصوص تدريس اللغة الأمازيغية بجل المؤسسات التعليمية بالإقليم، إلى مراسلة السيد النائب الإقليمي للوزارة بهذا الخصوص، حيث تم إبلاغه بمدى خطورة الخطوة التي أقدمت عليها النيابة والتي تعد نكوصا وضربا لمشروع تدبير التنوع الثقافي وإرساء أسس دولة المواطنة والقطع مع السجل الأسود للحقوق الثقافية بالمغرب.

وشددت الجمعيات الأمازيغية بخنيفرةفي مراسلتها على أن مصادرة حق التعلم باللغة الأم يعد خرقا سافرا لكل المواثيق والعهود الدولية التي صادق عليها المغرب، ويعد استهتارا بدستور 2011 الذي نص في مادته الخامسة على رسمية اللغة الأمازيغية.

كما ذكرت الإطارات الأمازيغية النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بضرورة تفعيل مقتضيات المذكرات الوزارية التي تدعو في مجملها إلى تعميم وتسريع وتيرة تدريس اللغة الأمازيغية بالمؤسسات التعليمية.

هذا ودعت التنظيمات الأمازيغية النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية إلى ضرورة التعجيل باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لإعطاء اللغة الأمازيغية، مكانتها في المنظومة التربوية وجعل المدرسة المغربية فضاء لتكريس قيم المواطنة الحقة والمساواة وحقوق الإنسان.

 

شاهد أيضاً

مباراة الحسنية بقُمصان مكتوبة بـ”تيفيناغ” تأتي تخليدا للذكرى العاشرة للاعتراف بالأمازيغية

أكد مصدر من داخل فريق حسنية أكادير، أن مبادرة “تمزيغ” قمصان الفريق السوسي، تأتي في ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *