أخبار عاجلة

بمراكش.. الراخا يسلم ملفي المعتقلين الأمازيغ وإيميضر للفدرالية الدولية لحقوق الإنسان

قام منتصف اليوم الثلاثاء رئيس التجمع العالمي الأمازيغي رشيد الراخا بمدينة مراكش بتسليم ملف عن المعتقلين السياسيين الأمازيغ، وملف عن قضية أمازيغ إيميضر أعدهما التجمع العالمي الأمازيغي إلى الفيدرالية الدولية لحقوق الإنسان ممثلة في رئيسها  والمسؤولة الأولى عن مكتب المغرب والسكرتيرة العامة لذات المنظمة.

جاء ذلك في الندوة الصحافية التي نظمتها الفيدرالية الدولية لحقوق الإنسان بقاعة فندق كنزي فرح بمراكش في الواحدة من زوال اليوم الثلاثاء بمناسبة إصدارها لتقرير حول المغرب عنونته ب”العدالة المغربية قيد التعديل: إصلاحات ضرورية لكنها غير كافية لحماية حقوق الإنسان”.

وقد تناول رئيس التجمع العالمي الأمازيغي كلمة في ذات الندوة ركز فيها على غياب أي إشارة للأمازيغ في تقرير الفيدرالية الدولية على الرغم من تعرضهم لإنتهاكات شتى، مقدما عدة نماذج وأمثلة لخروقات حقوق الإنسان التي يتعرض لها أمازيغ المغرب بمختلف المناطق من شمال المغرب إلى جنوبه.

هذا قبل أن يسلم الراخا لرئيس الفيدرالية الحقوقية الدولية ملفين الأول عن المعتقلين السياسيين الأمازيغ والثاني حول قضية أمازيغ إيميضر الذين يعتصمون لثلاث سنوات في أطول اعتصام بتاريخ المغرب في الجنوب الشرقي للبلاد، على أساس تسليم ملفات أخرى مستقبلا في إطار التعاون بين التجمع العالمي الأمازيغي وذات المنظمة التي ركز رئيسها في تعقيبه على رئيس التجمع العالمي الأمازيغي على أهميته.

جدير بالذكر أن التجمع العالمي الأمازيغي سبق له أن قام في خطوة هي الأولى من نوعها بزيارة المعتقلين السياسيين الأمازيغ بسجن تولال في مدينة مكناس، كما سلم ملفا عنهم وآخر شامل عن كل الإنتهاكات التي يتعرض لها أمازيغ المغرب إلى المفوضة السامية لحقوق الإنسان نافي بيلاي أثناء زيارتها للمغرب.

من جانب آخر تتواصل التعبئة والاستعدادات على نطاق واسع لاحتجاج غير مسبوق لأمازيغ المغرب يوم السبت المقبل 29 نونبر بمدينة مراكش على الساعة الحادية عشرة والنصف “11h30” صباحا أمام قصر المؤتمرات، احتجاجا على كل ما يتعرضون له من انتهاكات وخروقات لحقوقهم سواء تعلق الأمر باللغوية منها والثقافية أو نزع أراضيهم ونهب ثرواتهم وكذا استمرار سجن معتقليهم السياسيين…

 

شاهد أيضاً

الإعلان عن الدورة الثالثة للمهرجان السينمائي الدولي ” سيني ارت اكادير “

تعلن  إدارة المهرجان السينمائي الدولي للفيلم عن الفن “سيني ارت اكادير” أنها تعتزم تنظيم الدورة ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *