روما.. غيثة الخياط تتوج بالجائزة العالمية للمرأة المتميزة

توجت الكاتبة المغربية غيثة الخياط، مساء أمس الأربعاء بروما، بالجائزة الدولية للمرأة المتميزة (Stand out Woman)، وذلك لالتزامها بتمكين المرأة على الصعيدين الوطني والجهوي.

وحصلت المناضلة في مجال حقوق المرأة، والطبيبة النفسية وعالمة الأنثروبولوجيا والشاعرة المغربية، على « تنويه خاص » لمسيرتها العلمية والأدبية المتميزة ودفاعها عن قضية المرأة على الساحتين الوطنية والمتوسطية.
وبهذه المناسبة، أكدت السيدة الخياط أن هذا التكريم «يكرس جهود طويلة الأمد ويعزز، من خلال قيم حقوق الإنسان، وينسج الروابط بين المغرب وإيطاليا، مع بناء جسر مشرق من الأمل والمحبة على البحر المتوسط ».

وقالت إن « الدفاع عن المساواة بين الجنسين هو معركة حياة أقودها بشغف من أجل حماية وتعزيز المرأة القادرة على مواجهة التحديات والمساهمة بنشاط في تنمية المجتمع».

من جهة أخرى، أشادت المناضلة المغربية بالتطور «الإيجابي والمطمئن» الذي تشهده وضعية المرأة بالمغرب، تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، مشيرة إلى أنه «منذ بداية عهده، وضع جلالة الملك النهوض بحقوق المرأة وحمايتها في صلب أولوياته ».

من جانبها، أشارت الناشطة الإيطالية، آنا ماريا غاندولفي، التي ترأست حفل توزيع الجوائز، إلى أن « جائزة المرأة المتميزة » تحيي « نساء ورجالا رفيعي المستوى، متحدين من أجل بناء مجتمع أفضل، ومدفوعين بالقيم الإنسانية العالية، مما سمح لهم بمواجهة تحديات كبيرة والتضحية لصالح الفئات الضعيفة »، مشيدة في هذا الصدد بإخلاص السيدة الخياط لقضية المرأة ورحلتها الملهمة التي تهدف إلى أن تكون نموذجا للجيل الجديد.

ورأت جائزة « المرأة المتميزة » النور ضمن « معرض إكسبو 2015″، بمبادرة من الأمريكي بو توسكيتش، وهو مناضل في مجال حقوق المرأة.

ويهدف هذا الحدث، الذي تنظمه جمعيتا (PromAzioni360) و(Femmes Culture et Territoire)، إلى « إيصال صوت النساء اللاتي بصمن على بأعمال استثنائية في حياتهن العادية ».

شاهد أيضاً

إطلاق برنامج طلبات عروض مشاريع دعم الجمعيات والهيئات الثقافية والنقابات الفنية برسم سنة 2024

أعلنت وزارة الشباب والثقافة والتواصل، قطاع الثقافة، عن إطلاق برنامج طلبات عروض مشاريع دعم الجمعيات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *