غيثة مزور: أخبار سارة بخصوص ملف الأمازيغية تنتظر المغاربة

قالت الوزيرة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، غيثة مزور، يوم الاثنين 08 يناير بحصة الأسئلة الشفهية الأسبوعية الموجهة للحكومة بمجلس النواب، أنه بمناسبة رأس السنة الأمازيغية هناك أخبار سارة وتطورات هامة في ملف الأمازيغية.
حيث أكدت أنه يوم الأربعاء 10 يناير بمدينة الخميسات سيتم إطلاق مشاريع جديدة تهم تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، وذلك في إطار التزام الحكومة بهذا الورش الملكي، وذلك في ردها على سؤال التجمع الوطني للأحرار حول استعمال اللغتين الرسميتين في الأنظمة المعلوماتية.
وأكدت السيدة مزور، ردا على سؤالين شفويين تقدما بهما الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية وفريق التجمع الوطني للأحرار، حول “التكوين في المجال الرقمي”، أن المغرب “يتوفر على شباب مؤهل ذو طاقات هائلة ولديهم قابلية كبيرة لاكتساب المهارات في مجال الرقمنة”.
وبعدما نوهت بتألق عدد من الشباب المغاربة المتوّجين بجوائز عالمية في مجال الرقمنة، سجلت المسؤولة الحكومية أن الموارد البشرية الحالية لا تكفي لتحقيق طموح المغرب في هذا المجال.

وأضافت أن الوزارة قامت بعدد من الإجراءات في مجال التكوين الرقمي منها عقد شراكة مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار من أجل رفع عدد خريجي الجامعات في مجال الرقمنة، متوقعة أن يرتفع هذا العدد من 8.000 خريج سنويا إلى 22.500 خريج سنويا بحلول سنة 2027.

 

شاهد أيضاً

في دورته ال16.. مهرجان “فستيفال تيفاوين” يستحضر “الهجرة”

تستعد جمعية “فستيفال تيفاوين”، بدائرة تافراوت، إقليم تيزنيت، لتنظيم الدورة 16 لمهرجان تيفاوين، أيام 15، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *